الجمعة، 15 فبراير 2008

:: الجلسة الثانية: الحريّة الإلكترونية ::



وفي اليوم الثاني, كان للمنتدى الشبابي, وقفة مع موضوع (( الحرية الإلكترونية)), وقد استضاف كوكبة من شبان الكويت الضليعين في هذا المجال, منهم ((أ. حياة الياقوت, أ.فيصل اليحيى, وم.طارق الدرباس)).


(( حياة الياقوت ))




قالت مديرة تحرير دار ناشري للنشر الإلكتروني حياة الياقوت:
مسألة دخول الإنترنت يحتاج لميثاق أخلاقيات، فدخول المرأة للشبكة العنكبوتية هو صورة من صور مشاركة المرأة للرجل في قيادة دفة الأمور بالمجتمع إضافة إلى أن لها ضوابط خاصة ربما تكون شائكة بعض الشيء، و لكنها نافعة مثل: عدم الخضوع بالقول، سواء في الكلمات أو الابتسامات أو ماشابه من الخفة الزائدة، و أضافت بأن الانترنت حرية مطلقة و بيد كل شخض ضبط هذه الحرية وفق أخلاقياته و مبادئه فلا توجد سلطة مركزية أو قوانين اجتماعية، كما أن عالم الانترنت هو الميدان لإثبات كل رأي.
و أشارت إلى أن الشبكة تتطلب أمانة و تحمل التكليف، فأي شخص يريد الإبحار في هذه الشبكة يعني أنه ملزوم بتحمل التكليف، و لنا في سبيل المثال: ضوابط سيدنا موسى " القوة، الأمانة" و في الانترنت نستطيع معادلتها بالكفاءة و الحرية، و لأجل صنع موقع إنترنتي ذو هدف يتطلب على صاحبه دراسة للجمهور ولابد من خطة و هدف.
و في نهاية حديثها حول موقع ناشري تكلمت عن مجلة
I-mag (( وهي مجلة إللكترونية إسلامية تصدر باللغة الانجليزية. )).

(( فيصل اليحيى ))


أما المدون السابق فيصل اليحيى فقد قال: الحريات تتفرع لحرية الفضائل و حرية الرذائل، كما أن الحرية مرتبطة بشكل أساسي و رئيسي بالمسؤولية، و هي لا تعني الإنطلاق فقط إلا انها تعني الإنطلاق بمسؤولية.
و أضاف بأن قيمة الحرية في الإسلام مساوية لقيمة الحياة، فالإسلام اعتبر الحرية ضرورة انسانية ووضعها في مصاف الواجبات، إذ قيل بأن (( انتزاع الحرية ليس اختياريًا ولكنه واجب لكل فرد ))، و هي أيضًا لا تحمل معنى محددة إلا ان لها صورًا متعددة مثل حرية التعبير، و من ضمنها الحرية الإلكترونية التي هي من الوسائل التي اقصدها من ضمن الحريات، و أضاف بأن الحرية الإلكترونية هي التعبير بشكل حر وفق قيم و مبادئ، فمثلاً المدونات كالمنابر التي يعبر بها عن الرأي.

و أشار إلى أن من الأسباب الرئيسية للجوء الشباب للإنترنت هو ضيق مساحة التعبير في الواقع، و مثال على ذلك الصحافة التقليدية التي تقيدها مساحات مكانية أو إعلانية أو منافسين، لذلك كان للشباب الانترنت الذي كان لهم متسع كبير للدفاع عن نفسهم و للتعبير عن آرائهم و عن قضاياهم بلا تقييد.




(( طارق الدرباس ))

و من جانبه فقد قال مدير منتديات الهندسة طارق الدرباس: بأن الإنترنت هذا اليوم لم يعد هواية، بل مصدر للمعرفة و للثقافة، ففي السابق كان مصدرنا الرئيسي للمعرفة هو الكتاب، و لكن الانترنت اليوم اصبح وسيلة لكل شيء بما فيها زيادة المعلومات الثقافية، اقامة الأنشطة الجماهيرية، زيادة الحصيلة المعرفية، و المهارية مثل النقاش و فن الإقناع، بالإضافة إلى التعبير عن الآراء من غير تقييد أو سيطرة.
و أشار إلى أن تجربته الشخصية في الانترنت جعلته ملم في جوانب حياتية متنوعة.
و أضاف إلى أن أي موقع يجب أن يكون متخصص ذو هدف واضح و مركز، و أشار إلى أن موقع منتديات الهندسة أكبر منتدى هندسي بالكويت له أنشطة في الإنترنت و خارجه، و فاق 3000 عضو و عضوة.و كل شيء يبدأ صغيرًا و الأفكار التي تأتي بعد ذلك تجعله عظيمًا مع التطوير.

ليست هناك تعليقات: